اختار المهنة التي تناسبك

كيفية اختيار المهنة المناسبة لك عندما تكون غير متأكد


8 خطوات لاختيار مهنة تناسب مؤهلاتك


مع آلاف الخيارات ، كيف ستختار مهنة تناسبك؟ إذا لم يكن لديك أي فكرة عما تريد القيام به ، فقد تبدو المهمة لا يمكن التغلب عليها. لحسن الحظ ،هذه للمهمة يمكن التغلب عليها بكل بساطة . اتبع عملية منظمة وسوف تزيد من فرصك في اتخاذ قرار جيد.




1- قيم نفسك


[caption id="attachment_19321" align="aligncenter" width="300"]Assess Yourself Assess Yourself[/caption]
قبل أن تتمكن من اختيار المهنة المناسبة ، يجب أن تتعلم عن نفسك. تتعرف الى قيمك واهتماماتك ومهاراتك الناعمة وقدراتك ، جنبًا إلى جنب مع نوعية شخصيتك ، بعض المهن مناسبة لك ولغيرك تمامًا.

استخدم أدوات التقييم الذاتي والاختبارات المهنية لجمع معلومات حول سماتك ، ثم أنشئ قائمة بالمهن التي تناسبك .كما يختار بعض الأشخاص العمل مع مستشار مهني أو غيرهم من المتخصصين في التطوير الوظيفي الذين يمكنهم مساعدتهم في التنقل في هذه العملية.


2- ضع قائمة بالمهن التي يمكنك استكشافها


Short-List
ربما لديك قوائم متعددة من الوظائف أمامك في هذه المرحلة 

أولاً ، ابحث عن الوظائف التي تظهر في قوائم متعددة وانسخها في صفحة فارغة. عنوانها "وظائف للاستكشاف". أشارت تقييماتك الذاتية إلى أنها مناسبة تمامًا لك بناءً على العديد من سماتك ، لذا فهي تستحق الاستكشاف بالتأكيد.

بعد ذلك ، ابحث عن أي مهن في قوائمك تجذبك. قد تكون مهنًا تعرفها قليلاً وترغب في استكشافها بشكل أكبر. قم أيضًا بتضمين المهن التي لا تعرف الكثير عنها. قد تتعلم شيئًا غير متوقع.


3- استكشف الوظائف في قائمتك


في هذه المرحلة ، ستشعر بسعادة غامرة أنك تمكنت من تضييق قائمتك إلى 10 إلى 20 خيارًا فقط. يمكنك الآن الحصول على بعض المعلومات الأساسية حول كل من الوظائف في قائمتك.

ابحث عن الأوصاف الوظيفية ومتطلبات التعليم والتدريب والترخيص في المصادر المنشورة. تعرف على فرص التقدم. استخدم معلومات سوق العمل التي تنتجها الحكومة للحصول على بيانات حول الأرباح وتوقعات الوظائف.


4- إنشاء "قائمة قصيرة" - شورت ليست


[caption id="attachment_19320" align="aligncenter" width="300"]Short-List Short-List[/caption]
الآن لديك المزيد من المعلومات ، ابدأ في تضييق قائمتك أكثر. بناءً على ما تعلمته من بحثك حتى الآن ، ابدأ في التخلص من الوظائف التي لا تريد مواصلة دراستها. يجب أن ينتهي بك الأمر مع وظيفتين إلى خمس وظائف في "القائمة القصيرة".

تخلص من أي وظيفة إذا كنت غير قادر أو غير راغب في تلبية المتطلبات التعليمية أو غيرها ، أو إذا كنت تفتقر إلى بعض المهارات الشخصية اللازمة للنجاح في ذلك.


5 - إجراء المقابلات مع متخصصين


عندما لا يتبقى لك سوى عدد قليل من الوظائف في قائمتك ، ابدأ في إجراء المزيد من البحث المتعمق. رتّب للقاء الأشخاص الذين يعملون في المهن التي تهتم بها. ذلك لانهم يمكنهم تقديم معلومات مباشرة عن الوظائف في قائمتك القصيرة. ادخل إلى شبكتك ، بما في ذلك LinkedIn ، للعثور على الأشخاص الذين يمكن إجراء هذه المقابلات معهم .


6 - قم باختيار مهنتك


أخيرًا ، بعد إجراء جميع أبحاثك ، ربما تكون مستعدًا لاتخاذ اختيارك. اختر الوظيفة التي تعتقد أنها ستجلب لك أكبر قدر من الارتياح بناءً على جميع المعلومات التي جمعتها. اعلم أنه مسموح لك بالقيام بالمهام إذا غيرت رأيك بشأن اختيارك في أي وقت من حياتك. كثير من الناس يغيرون حياتهم المهنية عدة مرات على الأقل.


7 - حدد أهدافك


بمجرد اتخاذ القرار ، حدد أهدافك طويلة وقصيرة المدى . عادةً ما تستغرق الأهداف طويلة المدى حوالي ثلاث إلى خمس سنوات للوصول ، بينما يمكنك عادةً تحقيق هدف قصير المدى في غضون ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

دع البحث الذي قمت به حول التعليم والتدريب المطلوب هو دليلك. إذا لم يكن لديك كل التفاصيل ، فقم بإجراء المزيد من البحث. بمجرد حصولك على جميع المعلومات التي تحتاجها ، حدد أهدافك.

مثال على الهدف طويل المدى هو إكمال تعليمك وتدريبك.

مثال على الأهداف قصيرة المدى التقديم على الكلية والتدريب المهني وبرامج التدريب الأخرى والتدريب الداخلي.


8 - اكتب خطة عمل مهنية


ضع خطة عمل مهنية ، وهي وثيقة مكتوبة تحدد جميع الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتحقيق أهدافك. فكر في الأمر على أنه خريطة طريق ستأخذك من النقطة A إلى B ، ثم إلى C و D. اكتب كل أهدافك قصيرة وطويلة المدى والخطوات التي عليك اتخاذها للوصول إلى كل هدف. قم بتضمين أي حواجز متوقعة يمكن أن تعرقل تحقيق أهدافك - والطرق التي يمكنك من خلالها التغلب عليها.


قد يبدو هذا وكأنه عمل كثير - وهو كذلك. ولكن من الأسهل بكثير صياغة مسار وظيفي عندما تعرف ما تريد. إن اتخاذ هذه الخطوات مبكرًا سيوفر عليك الكثير من الصراع وعدم اليقين على المدى الطويل.

Post a Comment

أحدث أقدم