ما هي المهارات الناعمة ؟

في موضوعنا اليوم سنتحدث عن المهارات الشخصية او ما يسمى بالمهارات الناعمة سوفت سكيلز soft skills والتي عادة ما يبحث عنها مديرو التوظيف في المرشحين للوظائف
مسئولي التوظيف يبحثون عمن يملكون كلا المهارتين الفنية والناعمة . و المهارات الفنية او الهارد سكيلز هي  المهارات  والمعرفة الخاصة بالوظيفة التي تحتاجها لأداء العمل . ولكن ما هي المهارات اللينة أو الناعمة او السوفت سكيلز وكيف تختلف عن المهارات الفنية ؟




في البداية يمكننا تعريف المهارات الفنية  بأنها المهارات التي يمكنك اكتسابها من خلال التعليم وبرامج التدريب والشهادات والتدريب أثناء العمل . و هي عادة مهارات قابلة للقياس الكمي يمكن تعريفها وتقييمها بسهولة. على سبيل المثال ، قد تكون البرمجة  من المهارات الفنية لمحترفي تكنولوجيا المعلومات

اما المهارات الناعمة او الشخصية soft skills  -من ناحية أخرى- ، هي مهارات التعامل مع  الآخرين . و هي أصعب بكثير في تحديدها و وتقييمها. تشمل المهارات الشخصية مهارات الاتصال ، ومهارات  الاستماع ، والتعاطف ، وغيرها.

وعلى الرغم من أن المهارات الفنية أكثر اتساقا مع العمل  ، إلا أن معظم أصحاب الأعمال يبحثون عن المهارات الناعمة في المرشحين لشغل وظائفهم.

تفصيلاً أكثر المهارات الناعمة (سوفت سكيلز) وبعض النصائح لاظهار مهاراتك الناعمة أثناء البحث عن وظيفة  تجدها في السطور القليلة التالية.






ما هي بالضبط المهارات الناعمة؟


المهارات الناعمة  هي السمات الشخصية والإشارات الاجتماعية الفطرية  وقدرات التواصل   اللازمة للنجاح في الوظيفة و تميز المهارات الشخصية كيف يتفاعل الشخص في علاقاته مع الآخرين. على عكس  المهارات الفنية  التي يتم تعلمها

تشبه المهارات الناعمة العواطف أو الأفكار التي تتيح للناس "قراءة" الآخرين. هذه أصعب بكثير في التعلم ، على الأقل في الفصول الدراسية التقليدية. كما أنها أصعب بكثير في القياس والتقييم.

ومن امثلة السوفت سكيلز او المهارات الناعمة السلوك، والاتصالات، و  التفكير الإبداعي ، وأخلاقيات العمل، و  العمل الجماعي ، والتواصل،  اتخاذ القرار ، الإيجابية،  إدارة الوقت ،  الدافع ،  المرونة ،  حل المشكلات ،  التفكير النقدي ، و  تسوية النزاعات .

ولكن 

لماذا يهتم أرباب العمل بالمهارات الشخصية ؟


من السهل أن نفهم سبب رغبة أرباب العمل في الحصول على مرشحين للوظائف من ذوي المهارات الفنية الخاصة.

ومع ذلك ، فإن المهارات الناعمة  soft skills مهمة لنجاح جميع أصحاب العمل تقريبًا. فكل وظيفة تقريبًا تتطلب من الموظفين التعامل مع الآخرين بطريقة ما. لذلك ، القدرة على التفاعل بشكل جيد مع الآخرين أمر مهم في أي وظيفة.

سبب آخر يجعل المديرين وأصحاب الأعمال يبحثون عن المتقدمين ذوي المهارات الناعمة هو أن المهارات اللينة هي مهارات قابلة  للنقل  ويمكن استخدامها بغض النظر عن الوظيفة التي يعمل بها الشخص. وهذا يجعل المرشحين للوظائف من ذوي المهارات اللطيفة  قابلين للتكيف للغاية.

أيضًا ، نظرًا لاكتساب المهارات اللينة بمرور الوقت - على عكس المهارات المكتسبة في وقت قصير أثناء الفصل الدراسي أو البرنامج التدريبي (المهارات الفنية) - غالبًا ما يُنظر إلى الأشخاص ذوي المهارات الناعمة انهم يمكنهم تنويع الشركة ومساعدتها على العمل بكفاءة أكبر .

الـ سوفت سكيلز مهمة بشكل خاص في الوظائف القائمة على العملاء. فعادة ما يكون هؤلاء الموظفون على اتصال مباشر مع العملاء. الأمر الذي يتطلب عددًا من المهارات اللطيفة ليكونوا قادرين على الاستماع إلى أحد العملاء وتزويد ذلك العميل بخدمة مفيدة ومهذبة.

نصائح لتسليط الضوء على المهارات الناعمة الخاصة بك


قم بعمل قائمة بالمهارات الناعمة التي لديك والتي لها صلة بالوظيفة التي تريدها. انظر إلى  قائمة المهارات المطلوبة في الوظيفة  ،. ثم قارن قائمة المهارات الخاصة بك بقائمة  المهارات المطلوبة في الوظائف
أي من هذه المهارات الناعمة مذكورة في القائمة؟ أي من هذه تعتقد أنه سيكون أكثر فائدة في هذه الوظيفة؟ قم بعمل قائمة من ثلاث إلى خمس مهارات شخصية لديك والتي تحتاجها أيضًا للوظيفة.

بعد ذلك ، قم بتضمين بعض هذه المهارات  في سيرتك الذاتية. يمكنك إضافتها إلى  قسم المهارات

يمكنك أيضًا استخدامها  كلمات رئيسية خلال سيرتك الذاتية ، مع الإشارة إليها في أماكن مثل  ملخص سيرتك الذاتية ، وفي وصف مهامك لكل وظيفة في قسم " سجل العمل ".

يمكنك أيضًا ذكر هذه المهارات اللينة في الخطاب المرفق مع السيرة الذاتية الخاص بك  . اختر واحدة أو اثنتين من المهارات اللينة التي يبدو أنها الأكثر أهمية بالنسبة للوظيفة التي تريدها
قدم دليلًا يوضح أن لديك تلك المهارات الخاصة.

أخيرًا ، يمكنك تسليط الضوء على هذه المهارات الناعمة في  مقابلتك . يمكنك ذكر أمثلة على هذه المهارات وكيف كانت مفيدة في العمل السابق .، كما يمكنك أيضًا إظهار مهاراتك الشخصية أثناء المقابلة. على سبيل المثال ، من خلال كونك ودودًا  أثناء المقابلة ، ستظهر قدرتك على التفاعل مع الآخرين. ومن خلال الانتباه أثناء إجراء المقابلة ، ستظهر مهارات الاستماع لديك. ستوضح هذه الإجراءات مهاراتك اللينة بوضوح لمدير التوظيف.



Post a Comment

أحدث أقدم